كيف تستعد للمجئ إلى المستشفى
ملأ استمارة التسجيل
يُرجى ملأ استمارة التسجيل الإلكترونية لضمان التسجيل الفوري لدخول القسم.
www.hih.com.eg/regestration/
كما بوسعك، إن رغبتُ، ملأ الاستمارة الموجودة في هذا الكُتيب والعودة إلينا. يُرجى التأني في قراءة ملخص شروط الدخول إلى المستشفى لأنها تحتوي على معلومات هامة بشأن الموافقة التي ينبغي النظر فيها.
ملأ استمارة التقييم الأولي للمريض
يُفضل الانتهاء من ملأ استمارة التقييم الأولي إلكترونيًا قبل الدخول إلى المستشفى، تتناول هذه الاستمارة التاريخ الطبي السابق والأدوية التي يتلقاها المريض وأي شيء آخر قد يتعلق بالإقامة في المستشفى. يُرجى ملأ استمارة التقييم الأولي بنحو أسبوع واحد على الأقل قبل دخول المستشفى. يستغرق ملأ الاستمارة نحو من 10 إلى 15 دقيقة حسب تاريخك الطبي. يمكنك ملأ الاستمارة إلكترونيًا على www.hih.com.eg/preassessment/
ماذا لو لم أستطع إكمال الاستبيان عبر الإنترنت؟
يُرجى الاتصال للتحدث مع فريق التقييم الأولي في حالة كنت لا تستطيع ملأ الاستمارة إلكترونيًا أو التواصل عبر البريد الإلكتروني على
Pre-assessment@hih.com.eg
يقوم فريق التقييم الأولي بمراجعة الاستمارات وقد يقوموا بالاتصال بك في حالة طلب مزيد من المعلومات، كما قد تُدعى لمقابلة شخصية مع طبيب التخدير لاستكمال الاستمارة الخاصة بك. يُرجى إبلاغ طبيب التخدير في حالة كنت تتناول أية أدوية مضادة للتجلط أو أدوية لعلاج داء السكري ذلك قبل أسبوع واحد على الأقل من دخول المستشفى كي لضمان توفير الرعاية المناسبة لحالتك الصحية
اختبارات أخرى
قد يُطلب منك إجراء بعض الاختبارات الإضافية قبل الجراحة. يمكنك الرجوع إلى الاستشاري الخاص بك عن طريق البريد الإلكتروني. Pre-assessment@hih.com.eg
التحقق من التأمين الخاص بك وترتيبات التمويل
إذا كنت مؤمَنًا عليك
- عليك التحقق من أن التأمين الخاص بك كاف لتغطية تكاليف العلاج. يُرجى التواصل مع شركة التأمين قبل البدء في العلاج للتحقق من أن العلاج اللازم لحالتك الصحية مشمول ضمن التأمين.
- في حالة قمت بتقديم تفاصيل الطلب المُقدم إلى شركة التأمين، سنقوم بمعالجة طلبك مباشرة مع شركة التأمين المعتمدة نيابة عنك.
- في حالة عدم تقديمك لتفاصيل الطلب؛ ستُطالب بدفع كافة التكاليف الخاصة بالعلاج عند الدخول إلى المستشفى.
- إذا كنت ترغب في التواصل معنا بشأن التأمين الخاص بك، يُرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على Preadmissions@hih.com.eg
إذا كنت ممن يتحملون نفقاتهم الخاصة/غير مؤمَن عليك
- يجب سداد التكاليف بالكامل قبل أو عند الدخول للمستشفى، فمن الضروري أن تحصل على تكلفة نهائية من قسم حسابات المرضى في المستشفى.
- إذا كنت ترغب في التواصل معنا بشأن التكاليف، يُرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني selfpay@hih.com
سيتلقى المرضى الذين يتحملون نفقاتهم فاتورة إلكترونية يُمكن طلب بيان تفصيل بها في أي وقت.
هناك العديد من طرق الدفع المتاحة
- بطاقات الائتمان.
- الدفع الإلكتروني: سيكون متاح قريبًا.
- انظر القسم الخاص بمعلومات المريض
- الدفع النقدي.
- شيك (يجب تسليمه للمستشفى قبل 10 أيام على الأقل من الدخول)
- كمبيالة مصرفية (تُسدد قبل أو عند دخول المستشفى).
- التحويل المصرفي
الكود البنكي:
رقم الحساب:
كود سويفت الدولي:
- يُرجى طلب تقرير بالتحويل من البنك وإحضاره معك في يوم الدخول للمستشفى. قد يؤدي عدم تقديم التقرير إلى تأخير عملية استرداد الأموال في الحالات التي يجب فيها إرجاع الأموال.
- تتبنى مستشفى حسبو الدولي سياسة صارمة لاسترداد الأموال.
- ينبغي دفع كافة المبالغ المستردة بنفس الطريقة التي تم بها سداد المبلغ الأصلي، ما لم يتم سدادها نقدًا، وفي هذه الحالة تصدر المستشفى شيك بالمبلغ حيث لا يمكن استرداد الأموال المدفوعة نقديًا.
إذا كان لديك طرف ثالث
- إذا كان لديك طرف ثالث ليس لدينا اتفاقية قائمة معه؛ يجب التواصل مع قسم حسابات المرضى لتقديرها، كما ستطالب المستشفى بخطاب ضمان يكفل دخول المستشفى.
- تصدر رسوم الاستشاريين وأطباء التخدير في فاتورة منفصلة عن فاتورة رسوم المستشفى. يُرجى التحدث إلى الاستشاري المُعالج عن أية رسوم مطلوبة.
الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل الجراحة بوقت مناسب
يجب اتباع التعليمات الصادرة لك للحفاظ على سلامتك الشخصية، حيث أن عدم اتباعها قد يؤدي إلى تأجيل أو إلغاء الجراحة في اليوم المُحدد لها.
في حالات التخدير العام أو المهدئات
- يجب إلا تتناول أي شيء لمدة 6 ساعات قبل ميعاد الجراحة بما في ذلك العلكة والحلويات. يُفضل شرب الماء بكميات كبيرة حتى ساعة قبل ميعاد الدخول للمستشفى. سيضمن ذلك بأنك قمت بصيام الوقت الموصي به من ست ساعات للطعام وساعتين للمياه قبل وقت إجراء الجراحة للحفاظ على معدتك فارغة.
- تنطبق هذه التعليمات أيضًا إذا كنت ستخضع لتنظير المعدة باستخدام رذاذ مخدر موضعي للحلق.
- إذا كنت مصابًا بداء السكري، يُرجى مناقشة التفاصيل الخاصة بالصيام والأدوية مع الاستشاري المُعالج.
- يمكنك التواصل مع الاستشاري المُعالج أو مع فريق التقييم الأولي إذا كانت لديك أية استفسارات بشأن الصيام على 01000724283
- إذا كان ميعاد دخولك للمستشفى مبكر جدًا؛ ننصحك بتناول شيء ما قبل الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ مبكرًا حتى تتمكن من شرب كميات كافية من الماء قبل الوصول للمستشفى.
- يُرجى الامتناع عن شرب الكحوليات قبل الميعاد المُحدد لدخول المستشفى بنحو 24 ساعة على الأقل ذلك لأنه قد يؤثر على فعالية المُخدر أو المهدئات.
- وكذلك الامتناع عن التدخين في اليوم المُحدد للجراحة.
ملاحظة بشأن الدواء
سيقوم الاستشاري بمناقشة الأدوية التي تتناولها وسيخبرك ما إذا كان يجب عليك التوقف عن أو الاستمرار في تناولها.
يُرجى التواصل مع الاستشاري المُعالج إذا كنت غير متأكد ما الذي عليك فعله.
التخدير الموضعي
في هذه الحالة لا تحتاج إلى الصيام قبل الخضوع للجراحة، فعليك تناول وجبة خفيفة قبل ساعتين من إجراء الجراحة.
جراحات الأمعاء
سيبلغك الاستشاري بتعليمات مُحددة للاستعداد لهذا النوع من الجراحة والنظام الغذائي المُتبع والأوقات التي لا ينبغي فيها تناول أي طعام أو شراب عن طريق الفم.
تطهير القولون
تختلف التحضيرات اللازمة قبل تطهير القولون عن غيرها حيث أنك تحتاج إلى أمعاء نظيفة قبل الجراحة، سيقوم الاستشاري المُعالج بإعطائك التعليمات الخاصة بالصيام في هذه الحالة.
ينبغي أن تظل مستعد جيدًا خلال التحضير للجراحة، فيمكنك شرب حتى ثلاثة لترات من الماء. مع الانتباه إلى ضرورة تجنب شرب المياه قبل الجراحة بساعتين.
يُرجى التفضل بإبلاغنا إذا كانت لديكم طلبات خاصة
نعمل على أن تكون إقامتك في المستشفى مريحة قدر المستطاع، لذا يُرجى إعلامنا مُسبقًا بأية متطلبات شخصية تريدها، وتشمل:
- الإعاقة
- وجود صعوبة في السمع أو البصر.
- عند الحاجة إلى مترجم فوري.
- المتطلبات الغذائية الخاصة ويشمل حالات حساسية الطعام أو طلب الطعام الحلال. يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على reservation@hih.com.eg أو الاتصال على 01014144350لمعرفة ما تحتاجه.
المبيت ليلة كاملة
قد يرغب أحد أقربائك في المبيت معك في المستشفى تحت ظروف استثنائية. يُرجى ملاحظة أن هناك عددًا من المعايير التي ينبغي على طاقم التمريض اعتبارها قبل السماح لأي شخص بالمبيت مع مراعاة الحالة الصحية للمريض وسياسللات الأقسام لدينا والسلامة والأمن وأنظمة مكافحة الحرائق وإذا ما كان سيعود هذا بالنفع عليك بصفتك المريض. مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار، سيُسمح لشخص واحد فحسب بالمبيت معك مع فرض رسوم على هذه الخدمة، ويُرجى العلم أننا غير مُصرَّح_ تحت أي ظرف من الظروف_ بالسماح للزائرين من الأطفال دون سن 18 عامًا بالإقامة في المستشفى حفاظًا على سلامتهم.
المعايير:
- إذا كانت حالة المريض الصحية حرجة وفقًا لتقييم الاستشاري أو الممرضة.
- إذا كان المرافق أو أحد الأقرباء يُعد بمثابة الوصي على المريض أو مترجم فوري أو ضمن القائمين على رعايته.
- إذا احتاج المريض إلى دعم نفسي أو رعاية مرحلة الاحتضار.
- إذا كان المريض دون الـ 18 عام.
So in view of these criteria:
- Only one guest is allowed to stay for the night with you
- Children younger than 18 are not allowed to stay overnight but are welcome to visit.
Please note that this service is additional, so you will charge for it.
ما يجب إحضاره معك إلى المستشفى
ما يجب إحضاره معك إلى المستشفى:
- الأدوية التي تتناولها وأجهزة الاستنشاق في عبواتها الأصلية (من فضلك لا تُحضر صندوق منظم الجرعات). ستفحص الممرضة أو الصيدلي الأدوية التي تتناولها وتُخزنها في غرفة الأدوية في القسم طوال مدة إقامتك في المستشفى ويمكنك أخذها عند الخروج.
- حذاء غير مفتوح ذو نعال مسطح أو حذاء رياضي أو شبشب مريح.
- البطاقة الخاصة بالمستشفى إذا كنت مريض سابق في المستشفى.
- كافة الأشعة السينية والفحوصات والتقارير وخطاب التحويل إلى المستشفى.
- يُرجى إحضار النظارة الشخصية أو العدسات اللاصقة وارتدائها.
في حالة المبيت في المستشفى
- ملابس فضفاضة ومريحة.
- ملابس مناسبة للنوم.
- لوازم الاستحمام الشخصية.
- أشياء تساعدك على تمضية الوقت دون ملل مثل الحاسوب النقال (تتوفر خدمة الواي فاي في كافة أنحاء المستشفى) أو الكتب أو المجلات أو لعب الألغاز.
- شاحن بطاريات لشحن الهاتف أو الحاسوب النقال.
من فضلك اترك الأشياء الآتية في المنزل:
- المجوهرات (باستثناء خاتم الزواج)؛ يُرجى أيضا إزالة أية أقراط أو حلقات في الجسم بالإضافة إلى مسح مساحيق التجميل قبل الخضوع للعملية.
- الأشياء الثمينة مثل دفاتر الشيكات وبطاقات الائتمان والمبالغ النقدية الكبيرة.
- استخدام السجائر أو السجائر الإلكترونية غير مسموح به في المستشفى إضافة إلى ذلك الشموع أو المواقد أو البخور حفاظًا على السلامة.
- فأننا غير مسؤولين عن فقد أو خسارة أية مبالغ مالية أو أشياء ثمينة أو ممتلكات شخصية سواء كانت تخصك أنت أو زائرينك. وإذا كنت مضطر إلى جلب أشياء ثمينة إلى المستشفى، يُرجى التأكد من تغطية التأمين بالكامل أولًا.
الدخول إلى المستشفى في يوم الجراحة
سيعطيك الاستشاري في المستشفى التفاصيل الخاصة بدخولك المستشفى بما في ذلك موعد دخولك المستشفى وكيف تتجهز لإقامتك بالمستشفى. إذا كان لديك أية استفسارات بشأن تاريخ أو وقت دخول المستشفى يُمكنك الاتصال بالمستشفى على 01006625687.
تكنولوجيا الهواتف الذكية
من أجل توفير أعلى مستويات الرعاية، يستخدم موظفونا أحدث تكنولوجيا الهواتف الذكية الآمنة للمساعدة على التواصل السريع مع بعضهم البعض.
فإذا رأيت الأطباء أو الممرضات أو أي موظفين آخرين يستخدمون الهواتف الخلوية، تأكد من أنهم يعملون على توفير أفضل رعاية ممكنة لك. لا تترد في السؤال إذا كان لديك أية أسئلة بشأن التكنولوجيا المُستخدمة، فنحن دائمًا سعداء بتقديم المساعدة.
اين تجدنا
تقع مستشفى حسبو الدولي في 6 شارع احمد فخري، مدينة نصر، القاهرة.
ماذا تفعل عند الوصول للمستشفى
- يُرجى الذهاب إلى مكتب الاستقبال الرئيسي عند الوصول. سيقوم أحد باصطحابك إلى الغرفة أو إلى المكان الخاص بحالات اليوم الواحد، سيقوم أحد الموظفين بشرح كافة المرافق الموجودة في الغرفة من أجل الحفاظ على راحتك ورعايتك.
- سيزورك الموظف المسؤول عن إجراءات الدخول للتأكد من بياناتك ويطلب منك التوقيع على أوراق تسجيل الدخول.
- ستأتي الممرضة وأخصائي الجراحة للتأكد من استعدادك للعملية ولإجراء عدد من الفحوصات الاعتيادية بعد أن تستقر في الغرفة وستقوم بتأكيد موعد إجراء الجراحة. قد يتغير الموعد المُحدد للجراحة بسبب ظروف طارئة، لكننا سنبقيك على اطلاع دائم بأي جديد.
- ستطلب الممرضة ملأ استمارات تقييم الحمل من المرضى الإناث في سن الخصوبة لتحديد ضرورة أم عدم ضرورة الخضوع لاختبار حمل، ذلك لأن تناول بعض الأدوية أو الخضوع إلى التصوير بالأشعة قد يلحق الخطر بالجنين، وعلى الرغم من ضعف نسبة الخطر إلا أنه من الضروري تحديد إذا ما كان هذا الإجراء قد يُشكل ضرر على الجنين أم لا.
- يرجى إعطاء الممرضة أية أدوية أو أشعة سينية قد أحضرتها معك، كما يُرجى إبلاغنا، في حالة لم تقم بإبلاغنا من قبل، ما إذا كنت مُصاب بحساسية أو تعاني من حساسية تجاه أي من الأطعمة أو الأدوية أو الضمادات.
- قد تُسأل نفس الأسئلة من أشخاص مختلفة ذلك لنتأكد من صحة بعض التفاصيل كجزء من إجراءات الفحص الخاصة بنا قد تضطر لوضع سوار تحديد هوية المريض أثناء إقامتك في المستشفى.
الإقامة في المستشفى
يكون الاستشاري المُعالج مسؤولاً عن رعايتك السريرية وسيبقيك على اطلاع تام بكافة العلاجات والعمليات الجراحية التي قد تخضع إليها.
سيقوم الطبيب المُقيم (طبيب مؤهل) وفريق التمريض برعايتك على نحو 24 ساعة في اليوم وهم على استعداد تام للإجابة على أية أسئلة وتقديم المساعدة بأية صورة.
الغرفة الخاصة بك
في حالة المبيت في المستشفى
نعمل بقدر المستطاع على أن تكون إقامتك في المستشفى أفضل ما تكون.
تحتوي الغرفة على حمام داخلي وتلفزيون مُدعم بقنوات فضائية وخزنة شخصية ومُكيف هواء وقوابس كهرباء لشحن الأجهزة الإلكترونية فضلًا عن تزويدك بالأغطية القطنية والمناشف مع توفير خدمة تنظيف يومي للغرفة،
كما نقوم بتوفير لوازم الاستحمام إذا نسيت إحضار أدواتك الشخصية. يُرجى التفضل بالطلب في حالة وجود أي شيء يمكننا القيام به لجعل إقامتك في المستشفى أكثر راحة.
حالات اليوم الواحد
ستقوم المستشفى بتخصيص سرير خاص بك إذا كنت ستخضع لإحدى الجراحات التي تستغرق يوم واحد فحسب.
الوجبات وخدمات الغرف
تستطيع اختيار وجبات إفطار وغداء وعشاء شهية يوميًا، وتُقدم كافة الوجبات في غرفتك المريحة. يُرجى التحدث مع مدير خدمات الغرف إذا رغبت في طلب وجبات غير مُدرجة ضمن قائمة الطعام الخاصة بالمستشفى.
يتوفر تقديم الشاي والقهوة مجانًا لك ولضيوفك. يمكنك الاختيار من قائمة خدمة الغرف الكاملة حتى الساعة 8 مساءً، ويكون الاختيار بعد ذلك من بين مجموعة من الشطائر والشاي والقهوة من كافتيريا المستشفى التي تعمل حتى منتصف الليل.
يُرجى العلم بأن وجبات الطعام والمقرمشات المُقدمة للزوار أو الأصدقاء أو أفراد العائلة تكون ذات تكلفة إضافية. ويمكننا تلبية كافة الاحتياجات الغذائية
الزائرين
على الرغم من عدم وجود أي قيود على مواعيد الزيارة النهارية للمرضى المُقيمين في المستشفى لكن يُرجى قصر عدد الزائرين بحد أقصى على ثلاثة أفراد في نفس الوقت، كما يُرجى التفضل بإبلاغ الزوار مغادرة المستشفى قبل الساعة 10 مساءً بحد أقصى.
يُرجى من كافة الزوار البقاء بعيدًا إذا شعروا بتوعُّك أو غثيان أو أُصيبوا بالإسهال خلال الـ 48 ساعة الماضية.
نُرحب جدًا بزيارات الأطفال لكن يجب أن تتم تحت إشراف دائم من شخص بالغ، كما نوصي بعدم زيارة الأطفال الصغار جدُا خاصة أولئك الذين لم يتم تطعيمهم بعد.
الهواتف والإنترنت
يمكنك استخدام هاتفك الخلوي بكل أريحية في غرفتك وفي المناطق المُخصصة لذلك، لكن يُرجى التفضل بسؤال الممرضة قبل استخدام الهاتف حيث يمكن لاستخدام الهواتف الخلوية في بعض الأماكن التأثير على المعدات الطبية أو أجهزة الدعم الإلكتروني.
تُخصصِّ المستشفى تليفون خاص بكل مريض مُقيم بجانب السرير في كل الغرف كي يستطيع الأصدقاء والأقارب الاتصال بك. يُرجى إخبارهم وإعطاءهم رقم غرفتك وستُمرر المكالمة إلى الغرفة مباشرة بالإضافة إلى توفر خدمات الواي فاي بكافة أنحاء المستشفى.
الوقاية من العدوى ومكافحتها
نفخر في مستشفى حسبو الدولي بانخفاض معدلات العدوى حيث تعمل ممرضات فريق مكافحة العدوى معاً ومع كافة الموظفين في المستشفى للحد من خطر إصابة المرضى بالعدوى، كما نشجعكم على المشاركة الفعالة ومساعدتنا في الحفاظ على هذه المعايير.
نتبع إجراءات صارمة لضمان حمايتك قدر المستطاع، ويكون التدريب الإلزامي للوقاية من العدوى ومكافحتها لكافة موظفي المستشفى أحد هذه الإجراءات.
قد تضطر للخضوع لعلاج لمكافحة هذه العدوى إذا كانت نتائج الفحص إيجابية، و العلاج عبارة عن غسول مطهر ومرهم للأنف، ويُعد هذا مُجرد إجراء وقائي لذا يُرجى عدم القلق.
غسل الأيدي
يتوفر مطهر اليد الكحولي في كل أنحاء المستشفى، كما يُشجع كافة الموظفين والزوار على استخدامه عند دخول الأقسام والخروج منها.
الأمراض أو الالتهابات الحديثة
- يُرجى إبلاغ موظفي التمريض قبل أو عند الدخول إلى المستشفى بأي مرض حديث قد ألم بك مثل الإسهال أو القيء أو العدوى التي تطلبت تناول المضادات الحيوية.
- يُرجى غسل الأيدي قبل تناول الطعام وبعد استخدام مرافق المرحاض، كما يمكنك طلب مناديل من الممرضة في حالة كنت غير قادر على الذهاب للحمام لغسل يدك.
- تجنب لمس مكان الجرح أو الضمادات الموضوعة على القنية أو القسطرة “أو الدرنقة.
- يُرجى إبلاغ طاقم التمريض عن أية ضمادات غير موضوعة بإحكام أو ملوثة أو مبللة لضمان تغييرها.
- يُرجى تبديل الملابس بأخرى نظيفة في حالة اتسخت ملابسك أو تبللت. إذا رغبت عليك بإبلاغ الممرضة لمساعدتك وستقوم بذلك على الرحب والسعة.
الزائرين
- الرجاء إبلاغ الزوار بالبقاء بعيدًا عن المستشفى لمدة 48 ساعة إذا شعروا بتوعك.
- الرجاء التنبيه باستخدام مطهر اليد الكحولي عند الوصول إلى غرفتك.
- الرجاء عدم السماح لأي منهم برؤية مكان الجرح.اولمسة
- الرجاء عدم السماح لأي منهم بالجلوس أو الاسترخاء على سريرك.
- الرجاء التنبيه على الزائرين الحرص على استخدام الحمامات المُخصصة لهم، فلا ينبغي لهم استخدام حمامك.
- إذا كان أحد الزوار على اتصال وثيق مع أشخاص أو حيوانات في بيئة عمله مثل الممرضات والأطباء البيطريين، فيُرجى مطالبتهم بتبديل ملابسهم قبل زيارتك.
المرضى ذوي الحاجة إلى العزل
قد يُطلب منك الخضوع لاحتياطات عزل أحيانًا، ويرجع ذلك إلى احتمال إصابتك السابقة بعدوى ما أو اكتساب عدوى جديدة أو لأسباب ترجع إلى حالتك المناعية. ستشمل احتياطات العزل كل من الموظفين والزائرين، حيث سيكون للزائرين دور في المشاركة في بعض الاحتياطات الإضافية عند الدخول إلى غرفتك.
سيناقش فريق التمريض هذه الاحتياطات معك ومع الزائرين وهم مستعدون للإجابة على كل أسئلتكم.
البيئة المحيطة بك
تخضع الإجراءات المعنية بالتنظيف للمتابعة والرصد على نحو منتظم، كما تتم مراجعة كافة أنحاء المستشفى للتأكد من الامتثال المعايير الرفيعة والالتزام الدائم بالإرشادات والسياسات المُطبقة. يُرجى إبلاغ الموظفين عن أي شيء قد يثير مخاوفك في المستشفى.
الجراحة
الاستعداد للجراحة
ستحصل على الجاون الطبى لارتدائه قبل الخضوع للجراحة، يمكنك ارتداء ملابس داخلية قطنية تحت الجاون أو طلب ملابس داخلية قماشية من الممرضة.
قد يُطلب منك ارتداء جوارب جراحية لمنع تجلط الدم وفقًا لنوع الجراحة التي ستخضع لها، كما قد تُحقن بمضادات التجلط خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.
ستقوم ممرضة من القسم بمرافقتك إلى غرفة العمليات وسيقوم ممرضات غرفة العمليات باستقبالك وإجراء عدد من المراجعات بالتعاون مع الممرضة المرافقة لك من القسم من أجل السلامة وللتأكد من توفر كافة المعلومات الصحيحة والضرورية المطلوبة لإجراء العملية.
سيقوم الجراح أو أخصائي التخدير بزيارتك في الغرفة قبل إجراء الجراحة لطلب التوقيع على استمارة الموافقة ما لم تكن قد قمت بالتوقيع عليها خلال موعد العيادة الخارجية، تُطلب موافقة ولي الأمر إذا كان عمر المريض أقل من 18 عامًا.
سيقوم الاستشاري أو الممرضة بإعطائك نسخة من استمارة الموافقة لوضعها في سجلاتك الطبية.
يُعد هذا هو الوقت المُناسب لطرح أية أسئلة بشأن ما تتوقعه بعد الخضوع للجراحة.
إذا كنت ستخضع لعملية جراحية لمنطقة مُعينة في الجسم، سيقوم الجراح بتعليم المنطقة في هذا الوقت.
ستتحقق الممرضات من بياناتك الشخصية مرة أخرى قبل أن تنتقل إلى غرفة العمليات.
بعد إجراء العملية الجراحية
ستذهب إلى غرفة العناية بعد الانتهاء من الجراحة حيث سيقوم برعايتك أخصائي التخدير حتى تستعيد وعيك (إذا كنت قد خضعت إلى تخدير عام) وحتى تشعر بالراحة بما يكفي للذهاب إلى غرفتك.
قد تجد جهاز أكسجين موضوع على وجهك عند الاستيقاظ وهذا أمر طبيعي تمامًا، كما قد تشعر بالنعاس أو الاضطراب أو بالرغبة في البكاء.
ستقوم الممرضات وأخصائي الجراحة بمتابعة حالتك الصحية فور عودتك إلى الغرفة للتأكد من إنك تتعافي بصورة جيدة.
يُرجى إبلاغنا عند الشعور بألم أو غثيان بعد الجراحة كي نتمكن من مساعدتك بإعطائك الدواء المناسب.
يتحدد الوقت الذي يمكنك فيه تناول الطعام والشراب مرة أخرى بعد الجراحة حسب نوع العملية التي خضعت إليها، ستقوم الممرضة بتقديم مزيد من النصائح لك بخصوص هذا الشأن.
مغادرة المستشفى
مغادرة المستشفى والعودة إلى المنزل
من المهم جداً أن نبدأ التحضير لاستعدادات الخروج من المستشفى في أقرب وقت ممكن من دخولك، ويكون ذلك بدءا من مرحلة التقييم الأولي قبل دخول المستشفى.
وهذا يضمن عدم انتظارك لوقت طويل بالإضافة إلى تهيئة كل شيء من أجل العودة إلى المنزل ولمتابعة استردادك لعافيتك مع تقديم كل الدعم اللازم.
سنرسل معك تقرير بحالتك الصحية إلى طبيبك المُعالج، كما سيقوم الاستشاري المُعالج بمراسلة طبيبك الأساسي.
المرضى المُقيمون في المستشفى
نعمل على أن نكون في أتم الاستعداد عند خروجك من المستشفى، لذا سيقوم الاستشاري المُعالج بتحديد موعد وتوقيت الخروج بالتناسق مع فريق التمريض فضلًا عن مناقشة الاستعدادات اللازمة لرعايتك بعد الخروج من المستشفى وتحديد مواعيد المتابعة.
نقدر رغبة أغلبية المرضى في الخروج من المستشفى في أسرع وقت ممكن لذلك نعمل على أن يكون وقت الخروج قبل حلول الساعة الحادية عشر ونصف صباحًا مع وجود احتمالية تأخير توقيت الخروج في بعض الظروف.
يٌرجى التفضل بإبلاغ الممرضة القائمة على رعايتك ومناقشة ما إذا ودتُ الخروج في وقت مبكر عن التوقيت المُحدد. وسنعمل على التأكد الاستعداد التام لخروجك في هذا الوقت.
ننصح بتوفر شخص لمرافقتك إلى المنزل في يوم الخروج من المستشفى؛ يُرجى مناقشة هذه الترتيبات مع فريق التمريض.
مرضى جراحات اليوم الواحد
تستطيع العودة إلى المنزل فور تناول بعض الطعام والشعور بالراحة وقد تضطر إلى المكوث حتى تستطيع التبول.
إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية باستخدام التخدير الوريدي أو التخدير العام، فيجب عليك التنسيق مع شخص بالغ مسؤول لمرافقتك إلى المنزل بالسيارة أو سيارة الأجرة أو أي من وسائل النقل العامة المناسبة فضلًا عن الإقامة على رعايتك لمدة 24 ساعة بعد الجراحة.
يجب الذهاب إلى المنزل مباشرة بحيث يمكنك التعافي في مكان مريح ذلك لإنك قد تشعر بالغثيان أو القيئ بعد مغادرة المستشفى وقد لا تستطيع النوم جيدًا.
الأدوية التي تؤخذ إلى المنزل
إذا أوصى الاستشاري بأدوية تأخذها إلى المنزل، ستناقش الممرضة أو الصيدلي هذه الأدوية ويقوما بشرحها لك قبل الخروج.
يُرجى التحقق من حجم تغطية التأمين للأدوية المنزلية إذا كنت تابع لتأمين طبي خاص، ذلك لأن معظم شركات التأمين لا تغطي هذه اللأدوية بالإضافة إلى الأدوات المُستخدمة في العلاج الطبيعي بما في ذلك العكازات وحاملات الكتف التي تؤخذ إلى المنزل.
عند العودة إلى المنزل
نصائح موجهة للمرضى
- قد تشعر بالتعب، لذا لا تقوم سوى بالمهمات البسيطة التي تستطيع إنجازها.
- لا تقم بتشغيل الماكينات أو قيادة السيارة لمدة من 24 إلى 48 ساعة بعد التخدير العام.
- احرص على شرب كميات كبيرة من السوائل بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة ويُفضل تجنب شرب الكحوليات لمدة 24 ساعة على الأقل.
- يُرجى اتباع كافة النصائح الموجهة من التمريض أو من أفراد الطاقم الطبي بشأن الأدوية المُوصي بها بما في ذلك مسكنات الألم.
- الحرص على وجود من يساعدك أثناء الاغتسال والاستحمام، لأنك قد تشعر بالدوار أو عدم الاتزان خلال الـ 24 ساعة الأولى من الجراحة.
- تجنب اتخاذ أية قرارات هامة أو التوقيع على أية عقود لمدة 24 ساعة على الأقل بعد التخدير العام.
من المفترض أن تشعر بتحسن كبير بعد مرور من 24 إلى 48 ساعة وسيقل احتياجك إلى مساعدة أو دعم.
نصائح موجهة إلى عائلتك والقائمين على رعايتك
- مساعدتك في الأنشطة المنزلية مثل الطبخ والتنظيف.
- تقديم كميات كبيرة من السوائل للشرب (باستثناء الكحول).
- مساعدتك في الاغتسال والاستحمام وارتداء الملابس.
- التأكد من تناولك المسكنات والأدوية كما هو مُوصي به.
- ضرورة إطلاع كل من المريض وعائلته بالمضاعفات الشائعة التابعة للجراحة مثل النزيف والرشح والاحمرار والشعور بالألم أو ظهور علامات العدوى والتورم وارتفاع درجة الحرارة فضلًا عن ضرورة معرفة كيفية التعامل مع هذه المضاعفات.
- يُرجى غسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهما بمنشفة نظيفة عند العناية بالجرح وقبل لمس مكان الجرح أو الضمادات لتقليل خطر الإصابة بالعدوى فضلًا عن ضرورة غسلهم عند الانتهاء.
- يُرجى تضميد الجرح في مكان نائي عن النوافذ المفتوحة أو في وجود الحيوانات الأليفة.
- يُرجى الاتصال بالمستشفى لطلب المشورة في حالة ظهور أية علامات للعدوى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو احمرار أو تورم أو رشح أو ألم.
أسئلة واستفسارات
يُرجى الاتصال بالرقم المكتوب على استمارة الخروج الخاصة بك إذا كان لديك أية مشكلات بعد الجراحة أو العلاج وترغب في مناقشتها.
أو تفضل بالاتصال على 01006625687 واطلب التحدث إلى المدير الطبي فهو مُتاح دائمًا للمساعدة.
يُرجى الاتصال بالاستشاري المُعالج أو الطبيب العام أو الذهاب إلى أقرب قسم للطوارئ والحوادث إذا كنت بحاجة إلى رؤية الطبيب كما في حالات الطوارئ المتعلقة بإقامتك في المستشفى.
الأسئلة التي التي يتكرر طرحها
من الطبيعي أن تشعر بالألم بعد إجراء الجراحة لك. وشعورك بالألم تجربة خاصة بك، فلا أحد يدري بما تشعر به إلا إذا قمت بمشاركة شعورك مع الآخرين. سيتم إعطاؤك مسكنات للألم على نحو منتظم لتخفيف الآلام ولتتمكن من العودة إلى أنشطتك المعتادة في أقرب وقت ممكن، كما يمكن إعطائك مزيد من المسكنات عند الطلب خاصة إذا بلغ الألم من الحدة ما يمنعك من أداء الحركة أو الوقوف أو الجلوس. ستكون فترة شعورك بالألم أخف عندما نتعاون معًا، فنحن لا ندري شيئًا عن الألم الذي تشعر به وحدك إلا لو أخبرتنا.
قد يتسبب تناول المسكنات القوية في نشأة بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالارتباك والتشويش أو الإنهاك أو الخمول، لكن يمكننا معالجة هذه الآثار فكل ما عليك هو إبلاغ الطاقم الطبي بكل ما تشعر به ولا تنتظر زوالها دون مساعدة.
لن تُصبح مدمنًا على مسكنات الألم مطلقًا، فهذا نادرًا ما يحدث، مع مراعاة تناول هذه الأدوية عند الشعور بالألم فحسب وليس لمساعدتكم على النوم أو الاسترخاء.
يُعد باراسيتامول هو العلاج الأول لتسكين الآلام لأنه يعمل على تحسين فعالية مسكنات الألم القوية الأخرى، كما يساعد على تقليل الحاجة إلى أدوية أشد فعالية وبالتالي يقل خطر التعرض للآثار الجانبية.
ستقوم الممرضة التي رتبت إجراءات خروجك من المستشفى بتحديد ميعاد إما للحضور في قسم العيادات الخارجية أو لمقابلة المُمارس العام لفك الغرز.
تتطلب بعض العمليات ارتداء الجوارب الجراحية لمدة ستة أسابيع بعد العملية، ولكن ينبغي ارتداءها حتى تتمكن على الأقل من الحركة كما كنت سابقًا قبل دخول للمستشفى.
ستستعيد شهيتك المعتادة للطعام في الوقت المناسب، الرجاء الحفاظ على نظام غذائي خفيف وشرب كميات وفيرة من السوائل المغذية.
يُرجى التواصل مع الاستشاري المُعالج أو الممارس العام إذا كان هناك ما يثير قلقك.
- قد يتسبب التخدير في حدوث خلل في وظائف الأمعاء، وقد يزداد الأمر سوءًا إذا أعاقتك العملية الجراحية عن الحركة لفترة من الزمن، كما تتسبب بعض مسكنات الألم في حدوث إمساك.
- وتستمر هذه الأعراض لفترة مؤقتة ثم تستعيد الأمعاء وظيفتها الطبيعية وتستعيد شهيتك وتتمكن من الحركة بالكامل، لذلك احرص اتباع نظام غذائي غني بالألياف وشرب كميات وفيرة من الماء.
- يُعد الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم، يُرجى استشارة الاستشاري المُعالج أو الطبيب الأولي إذا كنت مستاء من وجود الإسهال.
سيجيب عليك الاستشاري المُعالج على الوقت المناسب بحسب حالتك، ولكن ينبغي عليك أيضًا التواصل مع شركة الطيران لمعرفة السياسة التي تتبعها.
ستحتاج أيضا للتواصل مع شركة التأمين التابع لها حيث قد يتغير قسط التأمين الخاص بك وفقًا لنوع الجراحة التي خضعت إليها.
نقوم بتقديم شهادة تثبت دخولك إلى المستشفى، لكنك ستحتاج لزيارة الاستشاري للحصول على شهادة مرضية لفترة ما وحتى تستطيع العودة واستئناف العمل.
سيقوم الاستشاري المُعالج بتقديم النصح في هذا الشأن وفقًا لنوع الجراحة ولحالتك الصحية، كما يمكننا إسداء المزيد من النصائح وتقديم المشورة عند الحاجة.
يمكنك طلب نسخة من أية فحوصات قد خضعت إليها أثناء إقامتك في المستشفى مثل التصوير الإشعاعي وفحوصات الدم. يُرجى مناقشة نتائج هذه الفحوصات مع الاستشاري المُعالج أولاً وسيقوم الاستشاري بتوضيحها لك.
يمكنك بالطبع اصطحاب مرافق أثناء الفحص أو أثناء الخضوع لأي إجراء، يُرجى فقط إبلاغ الممرضة بذلك.
التعليقات والشكاوى
نقدر دائما أراء مرضانا وتعليقاتهم؛ لأنها تساعدنا وتُوجُّهنا لما يهم مرضانا. لذلك نرجو منك أن تترك لنا تعليقك عن تجربتك لخدمة مستشفى حسبو الدولي في الأسفل، وذلك سيساعدنا لتحسين مستوى الخدمة. وشكراً لك مقدماً
الخط الساخن للمرضى 01014144350
أو تواصل معنا عبر الإيميل:
للتعليقات والاقتراحات patientfeedback@hih.com.eg
للشكاوى complaints@hih.com.eg
تواصل معنا
6 شارع أحمد فخري، مدينة نصر، القاهرة، مصر.
01006625687- 23520003-23521002-2-23520008–23521006-23521007-23520040
لمزيد من المعلومات زور موقعنا على www.hih.com.eg