نبذه عن القسم

نرحب بكم في قسم الطوارئ بمستشفى حسبو الدولي الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ويتميز قسمنا بأنه مجهز على أعلى مستوى وبأحدث أجهزة الصدمات الكهربائية للقلب وكذلك أجهزة مراقبة نبضات القلب. يشرفنا أن نقول إن القسم مجهز بطاقم كامل من أخصائيين واستشاريين في رعاية الطوارئ؛ مما يسمح بتوفير أفضل رعاية فائقة على الفور.
قسم الطوارئ بمستشفى حسبو الدولي به طاقم كامل من أطباء الطوارئ في التخصصات التالية (الباطنة، العظام، النساء والتوليد، الجراحة العامة، الأطفال) وفنيين رعاية المرضى، وغيرهم. فالكل يعمل معاً لتقديم الرعاية المثلى التي يستحقها مرضى الحالات الطارئة. سيساعدك هذا الدليل على معرفة المزيد عن قسم الطوارئ لدينا. وإذا كان لديك أي أسئلة إضافية، لا تتردد في سؤال أحد موظفينا.

قسم الطوارئ لدينا

رعاية تثق بها…

إذا تعرضت لمشكلة طبية طارئة، يمكنك أن تثق بقسم طوارئ مستشفى حسبو الدولي الملتزم بتوفير رعاية عالية الجودة لحالات الطوارئ. وينقسم قسم الطوارئ لدينا إلى منطقتين: عيادة الطوارئ وقسم الطوارئ الرئيسي الذي يشمل ثلاثة أماكن مختلفة: مكان الانتظار، والذي تنتظر فيه حتى يتم استدعاء اسمك. مكان التقييم الأولي، والذي تحصل فيه على تقييم لحالتك والتشخيص؛ ومنطقة العلاج والملاحظة، حيث يبقى المريض حتى يتم اتخاذ قرار بخروجه أو بحجزه في المستشفى. عيادة الطوارئ للحالات غير الطارئة، وهي مزودة بممرضة و أخصائى وكذلك بطاقم كامل من الممرضين الممارسين المعتمدين. أما قسم الطوارئ الرئيسي يتعامل مع الحالات الخطيرة ويعمل به على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع طبيب معتمد وممرضات مُدربين ومؤهلين. بالإضافة إلى تعاوننا مع مراكز مجاورة متخصصة وتشخيصية للتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج رعاية متخصصة
يقتصر قسم الطوارئ على رعاية الحالات الخطيرة الطارئة فقط؛ لذلك يجب توجيه الحالات غير الطارئة إلى عيادات مستشفى حسبو الدولي، وليس إلى قسم الطوارئ.

متى تتوجه إلى قسم الطوارئ

دور رعاية الطوارئ هو تقديم علاج على الفور للمرضى الذين يعانون من مرض أو حادث خطير حاد، والذي قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة أو إعاقة إن لم يتم علاجه في أسرع وقت. فحالة الطوارئ هي الإصابة أو الحالة التي تهدد حياة الإنسان إذا لم يتم التدخل وعلاجها في الوقت المناسب أي في أقرب وقت ممكن.

وتشمل حالات الطوارئ:

  • أي ألم في الصدر
  • صعوبة التنفس
  • صداع شديد مفاجئ
  • جرح أو قطع عميق 
  • الاختناق
  • التسمم
  • النزيف الشديد
  • ضعف أو هبوط مفاجئ
  • كسر العظام
  • الفقدان المفاجئ للقدرة على الحركة أو الكلام
  • القيء والإسهال المتكرر والشديد مما يؤدي إلى تدهور حالتك العامة

وتشمل الحالات الطبية غير الطارئة:

  • الجرح السطحي
  • الحاجة إلى وصفة طبية
  • البرد
  • نزلات الإنفلونزا

في هذه الحالات غير الطارئة، يرجى الاتصال بعيادتنا متى أمكن ذلك.
معظم زيارات قسم الطوارئ تتم بدون سابق تخطيط لها. ومع ذلك، _إن أمكن توجه إلى قسم الطوارئ وأنت على استعداد.

أشياء مهمة يجب إحضارها معك:

  • بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة بك
  • قائمة الأدوية التي تتناولها
  • أي سجلات قد تكون لديك بشأن  صحتك.
  • كارت التأمين الطبى

ما يحدث بداخل قسم الطوارئ

مع كل ثانية نحن معك

عند وصولك إلى قسم الطوارئ ، سيتم تطبيق نظامtriage (نظام تحديد المرضى بناءا على الحالة الصحية) على الفور بواسطة ممرضة مختصة .

ما هو نظام Triage؟

هو نظام يستخدم لتحديد وتقييم مدى مرضك وخطورة حالتك وللتأكد من أن الحالات الأكثر خطورة يتم فحصها أولاً. بعد الفرز، يقرر فريق العمل إلى أي قسم من أقسام الطوارئ تحتاج ستتوجه. حيث يتم نقل الحالات الطارئة الخطيرة والأكثر تعقيدا إلى قسم الطوارئ الرئيسي بينما يتم نقل الحالات الأقل خطورة إلى عيادة الطوارئ.
بشكل عام ، يشتمل نظام الفرز (وهو النظام المستخدم لتقييم مدى خطورة حالتك) على خمسة مستويات:

  • المستوى الأول: الحالات الحرجة وتهدد الحياة
  • المستوى الثاني: الحالات الطارئة ويمكن أن تصبح مهددة للحياة
  • المستوى الثالث : الحالات الطارئة التي لا تهدد الحياة
  • المستوى الرابع: الحالات شبه الطارئة ولا تهدد الحياة
  • المستوى الخامس: الحالات الغير طارئة والتي يمكن علاجها عندما يسمح الوقت.

نتظار العلاج

نحن نسعى جاهدين لتوفير رعاية عالية الجودة في أسرع وقت ممكن. ويتم علاج المرضى بناءا على مدى حاجة الحالة للتدخل السريع، وليس بالضرورة بترتيب وصول الحالات للمستشفى، وذلك يعني أن الحالات الطارئة والأكثر خطورة يتم فحصها أولاً مع أنها قد تأتي بعد مرضى آخرين. فانتظارك في قسم الطوارئ يتوقف على مدى انشغال القسم، وعدد الحالات الأكثر إلحاحاً وخطورة من حالتك. فنحن نقدر صبرك إذا طُلِب منك الانتظار ونبذل قصارى جهدنا لتقليل فترة انتظارك قدر المستطاع ونسعى لأن تشعر بالراحة. وأثناء انتظارك، إذا كانت لديك أسئلة أو إذا شعرت أن حالتك تسوء، فيرجى إبلاغ الأخصائى و الممرضة وسوف يقوم الطاقم الطبى بفحصك بانتظام.

عندما ترى الطبيب

عندما يأتي دورك سيتم نقلك إلى غرفة الفحص والعلاج و سيقوم الطبيب بفحصك وتقييم الأعراض بما في ذلك مدى شعورك بالألم. فإذا كان هناك أية علاجات أو اختبارات مطلوبة لدينا بقسم الطوارئ تقريبا جميع الموارد التي قد تحتاج إليها.

وبناءا على وضع حالتك، قد تحتاج الممرضة إلى:

  • إعطاءك أدوية
  • أخذ عينات دم للاختبار المعملي
  • جمع البول
  • تركيب كانيولا عن طريق الوريد

إذا تم طلب إجراء بعض الاختبارات، سيُطلب منك الانتظار حتى تظهر النتائج. وتُقدر المدة التي تحتاج لانتظارها كالتالي:

  • تحتاج معظم فحوصات الدم ما يقرب من 60-90 دقيقة لظهور النتائج
  • اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية وامتحانات الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعى  (CT) ودراسات الأشعة الخاصة تستغرق من 15 دقيقة إلى عدة ساعات.

إعادة تقييم الحالة

بعد تلقي نتائج التحاليل والاختبارات، سيقوم طبيب الطوارئ بإعادة تقييم حالتك؛ لأن نتائج الاختبارات قد تساعد في تحديد العلاج الذي تحتاجه بدقة. بالإضافة لذلك، لا تشعر بالحرج في أن تخبر الممرضة بما تشعر به لأن هذا الأمر بنفس أهمية نتائج الاختبارات، لذلك دع طبيبك أو الممرضة على دراية بأي شعور بالألم أو عدم الراحة تواجهه. بعد إعادة التقييم والعلاج ، قد يتم حجزك في المستشفى، أو قد يُسمَح لك بالعودة إلى المنزل وذلك وفقًا لحالتك.

العودة إلى المنزل

يتلقى جميع المرضى عند خروجهم من قسم الطوارئ تعليمات ليتم إتباعها في المنزل. وتتضمن هذه التعليمات رأي الطبيب في حالتك، وكيف يمكنك رعاية جرحك أو مرضك بأمان، والتعليمات الخاصة بالأدوية الموصوفة لك، وتعليمات لمتابعة الرعاية فيما بعد بما في ذلك من جدولة مواعيد متابعتك.
يجب عليك إبلاغ طبيبك الخاص أنك احتجت إلى زيارة قسم الطوارئ.

الحجز في المستشفى

بما أن مجيئك إلى قسم الطوارئ غير مخطط له، إذا تطلبت حالتك حجزك في المستشفى، ستبقى في قسم الطوارئ المستشفى حتى يتم تجهيز غرفة لك داخل المستشفى.

خدماتنا

نقدم رعاية شاملة لكل الأمراض والإصابات، وتشمل خدمات تأهيلية وداعمة للأمراض والإصابات البسيطة والخطيرة (وتشمل السكتة الدماغية، ونوبات القلب ، والعدوى، والارتجاج، والحمى الشديدة، وكسور العظام)

ما نعالجه

  • الربو
  • النزيف
  • مشاكل التنفس
  • الحروق
  • ألم الصدر
  • السعال ونزلات البرد
  • الجروح القطعية والمتهتكة
  • الدوار والإغماء
  • حوادث السقوط
  • الحمى
  • إصابات الرأس
  • الصداع
  • آلام العضلات
  • الحساسية الموسمية
  • ألم المعدة
  • السكتة الدماغية
  • حوادث المرور
  • القيء والإسهال
  • الكسور

زيارة مريض في قسم الطوارئ

إذا كنت ترغب في زيارة شخص يتلقى العلاج في قسم الطوارئ، يجب عليك اتباع تعليمات قسم الطوارئ بمستشفى حسبو الدولي لزيارة المرضى والتي تسمح بزائر واحد في المرة للمرضى البالغين أو بزائرين (الوالدين) للمرضى الرضع والأطفال.

متى لا تجب الزيارة

هناك أوقات يجب ألا تزور فيها المستشفى للحفاظ على صحة وسلامة أنفسكم ومرضانا والموظفين. فيرجى عدم زيارة إذا كنت تعاني من أيٍ من الأعراض الآتية وهي: نزلات البرد أو الحمى أو القيء أو الإسهال أو غيرها من الأعراض المُعدية، ويجب أن تنتظر حتى تتحسن صحتك وأن تأتي عندما تشعر أنك بحالة جيدة وتختفي الأعراض لمدة لا تقل عن يومين.

أسئلة / أو تعليقات

إذا كنت لا تزال لديك أسئلة بعد قراءة هذا الدليل، فلا تتردد في سؤال المتخصصين أو الممرضات بالمستشفى. سيسرهم تزويدك بالمعلومات أو ترتيب مقابلة مع المختص أو مع مدير خدمة المرضى.
سنكون ممتنين لو تفضلتم بإعلامنا بما إذا كنت راضيًا عن خدماتنا. ولذلك نوفر كتاب للمرضى الزائرين واستبيان لمعرفة مدى رضاهم وذلك في كل قسم من أقسامنا. نود منك أن تكتب تعليقاتك و / أو تجاربك و/أو اقتراحاتك لتحسين مستوى الخدمة، وحتى يتسنى لنا مشاركة ذلك مع موظفينا. قد تساعدنا هذا الإضافة في تحسين الخدمة في المستشفى.
يمكن الوصول إلى المدير الطبي / مركز خدمة المرضى وتقديم الرعاية بالاتصال على
01006625687- 2352003-23521002- 23520008- 23521006- 23521007- 23520040
أو عبر عنوان البريد الإلكتروني:
patientfeedback@hih.com.eg
complaints@hih.com.eg