معلومات عامه
اطابئنا
مواعيد العمل

دليل وحدة الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة

أهلا ومرحبا بكم في مستشفى حسبو الدولي لقسم الحضانات لحديثي الولادة يسر أطباؤنا وطقم العمل لدينا في وحدة الحضانات لحديثي الولادة بمستشفى حسبو الدولي أن يرحبوا بكم. ويشرفنا أن نقدم أفضل رعاية ممكنة لأطفالنا بمستشفى حسبو الدولي حيث يعمل طاقم العمل بقسم الحضانات لحديثي الولادة معا كفريق واحد يقدم أفضل رعاية لأطفالنا .

يأمل جميع الآباء أن تولد أطفالهم بصحة جيدة لكن مع الأسف بعض الأطفال تلزم ولادتهم في وقت مبكرا جدا وتحتاج إلى رعاية خاصة ومن ناحية أخرى هناك آخرين تتم ولادتهم في معادهم المحدد لكن لديهم ظروف صحية تتطلب المزيد من الرعاية. واستيعاباً منا لذلك، فوحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى حسبو الدولي مجهزة بالكامل لتلبية احتياجات هؤلاء الاطفال فنحن نتعهد بتقديم أفضل رعاية صحية ليس لطفلك فقط بل لكِ أيضاً. فنحن نعلم أن وجود طفلك في وحدة الحضانات أمرا مرهقا جدا. لذلك سوف تتلقى هنا الدعم النفسي بجانب حصول طفلك على رعاية طبية عالية المستوى.

لماذا قد يحتاج الطفل الى وحدة الحضانات ؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورة احتياج طفلك إلى دخول وحدة الحضانات حيث يحدث مضاعفات غير متوقعة في كثير من حالات الحمل المكتمل، وفي مثل هذه الظروف غالباً ما يتم نقل المواليد إلى وحدة الحضانات  للحصول على الرعاية التي يحتاجونها. إذا كانت الحالة طارئة  فإن الوقت الذي تستغرقه في الانتقال من مستشفى لآخري طفلك في أمس الحاجة إليه. لذلك كله فريق رعاية حديثي الولادة في مستشفى حسبو الدولي مؤهل على أعلى مستوى لاختبار وعلاج جميع هذه الحالات بحيث يتم تقييم كل طفل على حدة لتحديد مدى حاجته إلى وحدة الحضانات .

اختيارك مستشفى للولادة أهم قرار سوف تتخذيه في شهرك الأخير من الحمل؛ لذلك قمنا في مستشفى حسبو الدولي بتسهيل اتخاذ هذا القرار من خلال توفير رعاية لحديثي الولادة على أعلى مستوى بالإضافة إلى توفير سبل الرعاية للأمهات بشكل مريح وكل ذلك في مكان واحد. فهذا المزيج الفريد من خدمات الرعاية المقدمة  للأم والجنين في مستشفى حسبو الدولي هو أكثر ما يميز مركز حسبو الدولي لخدمات الرعاية في فترة الحمل وحديثي الولادة، في مستشفى حسبو الدولي صحة الأم والجنين هي اولوياتنا، وجميع خدماتنا الطبية يمكن الوصول إليها بسهولة. نحن جمعنا بين الخدمات الإكلينيكية للأم والجنين والمولود من خلال فريقنا الطبي المتخصص في رعاية الأسرة من مرحلة الحمل وحتى مرحلة الطفولة؛ مما يجعل مستشفى حسبو الدولي المكان الأكثر أمانًا للأطفال حديثي الولادة.

إن وحدة الرعاية المركزة الشاملة لحديثي الولادة ليست فقط لحالات الحمل الحرج أو حالات الولادة المبكرة، بل أيضا الأطفال الأصحاء في بعض الأحيان يحتاجون بشكل مفاجئ الى مزيد من الرعاية.

وما زلنا حتى الآن، لا يأخذ الآباء في الاعتبار احتمالية حاجة طفلهم إلى وحدة الحضانات لحديثي الولادة إذا كان الحمل يسير بشكل صحي وطبيعي، ويساعد اختيارك للمستشفى في تقليل احتمالية حاجة طفلك إلى العناية المركزة بشكل مفاجئ ، فنحن نضمن لك وجودك في المكان المناسب في الوقت المناسب إذا احتاج طفلك وحدة حضانات بشكل مفاجئ!

نحن نهتم بتوفير أعلى مستوى من الرعاية الطبية في حضَّاناتنا بمستشفى حسبو الدولي وذلك  من خلال تواجدها بالقرب من قسم الولادة وسهولة الوصول إليه بمكالمة واحدة من أي غرفة من غرف الولادة أوالعمليات بالإضافة لوجود أطباء على أعلى مستوى من الخبرة وطاقم تمريض مؤهْل.

يهتم الأطباء والتمريض لدينا في وحدة الحضانات لحديثي الولادة بمستشفى حسبو الدولي بشكل خاص بحديثي الولادة من الفئة المعرضة للخطر. بالإضافة الى تقديم الدعم لأهل الطفل بينما يتلقى طفلهم الرعاية الصحية، كما أن الاطفال المرضى في مستشفى حسبو الدولي لا يكونون الا على بعد  خطوات من امهاتهم فى جميع الاحوال.

وحدة الحضانات لدينا

كن واثقا من وسائل رعايتنا المتقدمة

توفر وحدة الحضانات لحديثي الولادة في مستشفى حسبو الدولي رعاية شاملة على مدار الساعة للأطفال الذين يحتاجون إلى تدخل سريع كالتنفس الصناعي حيث يوجد لدينا العديد من الاجهزة لمراقبة مستوى الاوكسجين في دم الطفل ومعدل ضربات القلب والتنفس وذلك لتوفير رعاية متخصصة للغاية كالتنفس الصناعي والجراحة والحضانة. قد يدخل الأطفال من الأمهات المصابات بداء السكري وحدة الحضانات حتى يتمكن الأطباء من مراقبة نموهم وفحص مستويات السكر في الدم لديهم.

فريق وحدة الحضانات في مستشفى حسبو الدولي

يقدم فريق طب حديثى الولادة فى مستشفى حسبو الدولى رعاية على مدار الساعة للحالات الحرجة من الأطفال حديثى الولادة حسب حالة كل مريض ويشمل الفريق:

طبيب اطفال حديثى الولادة:  طبيب أطفال قضى سنتين او ثلاث سنوات من التدريب المتخصص فى رعاية المواليد المبتسرين والمرضى من حديثي الولادة.

ممرضة وحدة الحضانات لحديثي الولادة:  ممرضة مدربة لرعاية الأطفال الذين يعانون من حالات حرجة ولتلبية اهتمامات أسرهم.

مدير التشغيل : مدير مسؤول عن إدارة الموارد المالية والمادية والبشرية للوحدة.

منسق الرعاية الاكلينيكية: ممرض ذو تدريب متقدم وهو المسئول بالتعاون مع الأعضاء الآخرين في فريق رعاية المرضى عن التخطيط وتحديد الأولويات وتنسيق وتقييم رعاية المرضى.

معاون المعلومات: مساعد إداري للممرضات والأطباء والمعالجين التنفسيين في رعاية طفلك. يعمل مسؤول المعلومات أيضًا كموظف استقبال لعائلة وزوار وحدة الحضانات لحديثي الولادة.

ممرضة اكلينيكية متخصصة: ممرضة ذو مستوى متقدم من التدريب تمثل مرجع  للموظفين والمرضى والأطباء فيما يتعلق بالقضايا الصحية المعقدة مع المواليد الجدد.

اختصاصي الرضاعة: ممرضة أو طبيب ذو تدريب متخصص معتمد لمساعدة النساء المهتمات بالرضاعة الطبيعية.

ما الذي نفعله

إن المرضى الذين نقدم لهم الرعاية أكثر عرضة للمرض وأكثر اعتمادا على غيرهم من الاطفال الأصحاء. فهم يأتون الى العالم في وقت مبكر جدا أو يأتون ولديهم ازمة صحية – البعض لا يملك حتى القدرة على أداء وظائف بسيطة مثل التنفس بمفرده. ومع ذلك، يعتمد أعضاء فريقنا في وحدة الحضانات على مهاراتهم المتقدّمة وقلوبهم الرحيمة لتقديم أفضل رعاية ممكنة لأصغر مرضاهم.

قد يكون لدى أطفال وحدة الحضانات  لحديثي الولادة مجموعة من المشكلات الطبية التي يجب على فريقنا معالجتها. بعضها يشمل:

  • الخداج (24-37 أسبوعًا من الحمل)
  • متلازمة الضائقة التنفسية (صعوبات في التنفس)
  • العيوب الخلقية
  • الاضطرابات الأيضية (كيفية تعامل الجسم مع المواد)
  • اعتلال الشبكية عند الاطفال الخدج (مشاكل في الرؤية)

الخدمات المقدمة والحالات التي يتم علاجها

  • حديثي الولادة من الفئة عالية الخطورة
  • جميع الحالات الجراحية لحديثي الولادة
  • رعاية التنفس الصناعي لمشاكل الجهاز التنفسي
  • المعالجة بمادة الفاعل للسطح الرئوي للرضع الذين يعانون من عدم نضوج الرئتين
  • متلازمة الضائقة التنفسية
  • العلاج بأكسيد النيتريك
  • التغذية الوريدية الكاملة
  • حضانات متطورة للحفاظ على درجة حرارة جسم الطفل
  • التعامل مع امراض الرئة المزمنة والمتابعة العيادية
  • تشوهات القلب التي يتم علاجها طبيا
  • دعم جهاز القلب والأوعية الدموية
  • الإنتان (تعفن الدم)
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والاضطرابات الكلوية
  • حالات عصبية / جراحة الأعصاب
  • عيوب التمثيل الغذائي الأولية
  • التشوهات الخلقية
  • عيوب خلقية معقدة
  • فرط بيليروبين الدم، نقل الدم
  • الاضطرابات الوراثية والتشوه
  • العلاج بالتبريد
  • برنامج متابعة الطفل من الفئة عالية الخطورة

ما الذي يمكن أن تراه

لأن الاطفال في وحدة الحضانات لحديثي الولادة لديهم احتياجات خاصة للغاية، قد ترى طفلك متصلا بالعديد من الشاشات والأنابيب والأسلاك والإضاءة المتخصصة. قد تسمع أصوات صفير من الشاشات – اجهزة المراقبة هذه والأصوات التي تصدر منها تساعد الممرضات والأطباء في تحديد احتياجات طفلك.

قد تلاحظ انخفاض مستوى الإضاءة في الحضانات لحديثي الولادة وذلك لمساعدة طفلك على النوم

بسهولة أكبر. المزيد من النوم يساعد على النمو والنضج.

قد يحتاج طفلك إلى تنفس صناعي، لذلك قد تشاهد الأنابيب واجهزة التنفس الصناعي والمذبذبات عالية التردد ووسائل تنفس أخرى.

قد ترى أيضًا أدوية وسوائل غذائية يتم تقديمها لرضيعك عن طريق الأنبوب الوريدي (الوريد) / أو أنبوب التغذية.

في كثير من الأحيان يحتاج أطفال وحدة الحضانات  لحديثي الولادة علاج بسيط لحالات اليرقان /مرض الصفراء وذلك عن طريق اضاءة من الاعلى أو الاسفل أو كليهما حيث يتم منحهم أغطية للعين من القماش تشبه النظارات الشمسية لحماية أعينهم من الأضواء الساطعة.

إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن استخدام أي من هذه العناصر، فلديك الحرية في سؤال اي من الممرضات والأطباء .

ما الذي تستطيع فعله

يمثل وجود طفلك في وحدة الحضانات لحديثي الولادة امرا شاقا بالنسبة لك، نحن هنا لمساعدتك ان تكون بالقرب من طفلك بأكبر قدر ممكن.

نرحب بالآباء في وحدة الحضانات لحديثي الولادة في أي وقت فنحن نراعي مفاهيم الرعاية التي تركز على الأسرة والتي تعني أن الآباء هم شركاء فريق الرعاية الصحية في جميع القرارات المتعلقة بطفلهم.

معلومات هامة للآباء والزائرين

يتفهم موظفون وحدة الحضانات لحديثي الولادة التأثير الفريد والإيجابي الذي يمكن أن تحدثه العائلات في مساعدة الأطفال على النمو والتمتع  بصحة أفضل.

لذلك ندعوك لزيارة طفلك أثناء وجوده في وحدة الحضانات  ولكن لسلامة وصحة جميع الأطفال، فإن وحدة الحضانات  لديها متطلبات محددة للزائرين

.

  • العائلة / الزائرين – نحن نقدر أن الدعم الأسرى مهم خلال هذه الفترة ويسرنا قدومهم الى الوحدة ورؤية طفلك طالما أنهم بصحبة أحد الوالدين ومعه شريط التعريف الشخصي. ولكن نظرا لقيود المكان، لا يمكن أن يكون هناك سوى زائر واحد مع أحد الوالدين بجانب السرير في أي وقت من الأوقات.

نظرًا للمساحة المحدودة ووسائل التحكم في العدوى، نطلب وجود شخصين فقط بجانب السرير في المرة الواحدة.

نصائح مهمة عند الزيارة

  • يرجى غسل اليدين لمدة ثلاث دقائق قبل الدخول إلى وحدة الحضانات لحديثي الولادة وهذا ضروري للغاية لأن حديثي الولادة لديهم جهاز مناعي ضعيف وأكثر عرضة للعدوى.
  • يجب أن يكون جميع الزوار خاليين من العدوى أو المرض أثناء الزيارة. الأشخاص الذين يشعرون بتوعك أو قد عانوا من أعراض معينة خلال ال 48 ساعة الماضية لا يجب عليهم زيارة المستشفى. وتشمل هذه الأعراض

الحمى والسعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والطفح الجلدي والقيء أو الإسهال.

  • يتم تشجيع الزوار على احترام جميع احتياجات مرضانا للراحة والخصوصية.
  • معلومات المريض سرية ويجب عدم مناقشتها في المناطق العامة.
  • ﻋﺎدة ﻣﺎ ﺗﻐﻴﺮ اﻟﻤﻤﺮﺿﺎت اﻟﻨﻮﺑﺎت ﻓﻲ اﻟﺴﺎﻋﺔ 7:45 ﺻﺒﺎﺣﺎً إﻟﻰ اﻟﺴﺎﻋﺔ 8:15 ﺻﺒﺎﺣﺎً ، 7:45 ﺑﻌﺪ اﻟﻈﻬﺮ إﻟﻰ اﻟﺴﺎﻋﺔ 8:15 ﻣﺴﺎءً. في هذه الأوقات، يتم عمل تقرير عن الحالة بين النوبة والنوبة التي تليها. يرجى السماح للممرضات في هذا الوقت لكي يتم تبادل المعلومات المهمة حول حالة المريض. هذا التقرير ضروري لضمان الانتقال السهل للرعاية.
  • تطلب مستشفى حسبو الدولي من الضيوف الامتناع عن التدخين أو أي استخدام آخر للتبغ في أي مكان يخص المستشفى.

لا ينبغي للزوار إحضار الطعام أو المشروبات إلى مناطق الرعاية الحرجة. تكلم مع الممرضة قبل إحضار الطعام للمريض.

يمكن للوالدين الاطمئنان على رضيعهم في أي وقت ما عدا أثناء نقل التقرير وذلك عن طريق الاتصال بوحدة الحضانات  لحديثي الولادة . سيسأل موظف شئون المعلومات عن اسم الطفل الأخير ومن المتصل حتى يتمكن من وصل المتصل مع طبيب الرعاية الأولية للطفل للحصول على معلومات حديثة عن حالة الرضيع. ستطلب طبيب الرعاية الأولية منك إعطاء رقم معرف الهاتف لضمان سرية المريض.

إرشادات الزيارة

من أجل سلامة مرضانا وعائلاتنا، الوحدة هي مكان مغلق وللدخول، يرجى الضغط على الزر خارج أبواب الدخول. سيسمح لك الموظف بالدخول والخروج من الوحدة.

عندما تدخل الوحدة لأول مرة،هناك اشياء كثيرة يتم القيام بها بسرعة من اجل صحة طفلك.  يرجى عدم التردد في رؤية مكان وجود طفلك في وحدتنا،  ومن ثم إعطاء الفريق الطبي ساعة واحدة تقريبًا لتحقيق استقرار طفلك في الوحدة قبل منحك زيارة طويلة له.

للحفاظ على سلامة طفلك والحفاظ على السرية، سيُطلب منك إظهار بطاقة التعريف الخاصة بك والتي تتطابق مع البطاقة الموجودة لدى الطفل عند دخولك الوحدة، بجانب سرير الطفل، أو عند الاتصال من اجل معرفة تحديثات الحالة. سيطلب منك الموظفون قراءة الرقم الموجود على البطاقة لتحديد الهوية

يرجى الحفاظ على شريطة التعريف الشخصي في كل الأوقات، فهي المصدر الرئيسي لتحديد الهوية الخاصة بك للدخول والحصول على معلومات حول طفلك أثناء إقامته في المستشفى.

تنص سياسة المستشفى على توفير المعلومات فقط للآباء أو الأوصياء القانونيين.

للمساعدة في منع العدوى، يجب على جميع من يدخلون الوحدة غسل أيديهم قبل الذهاب لرؤية اطفالهم. يرجى غسل اليدين أو استخدام مطهر اليد في أي وقت قبل أو بعد لمس طفلك. سترى موظفينا يقومون بذلك أيضا.

قد يكون هناك أوقات علينا أن نحدد فيها عدد الأشخاص. يرجى التحدث مع ممرضة طفلك حول عدد الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا بجانب السرير. تعتمد هذه القرارات على حالة طفلك وحالة الأطفال الآخرين في الوحدة. يمكن ان تنتظر الاشخاص الإضافية في غرفة الانتظار بالوحدة.

لا يُسمح للزوار تحت سن 16 عامًا إلا إذا كانوا أخًا أو أختًا للطفل.

لمنح طفلك رعاية أكثر أمانًا، قد تحتاج الوحدة إلى منع الزيارات لجميع الزوار باستثناء الوالدين دون إشعار مسبق. يرجى البحث عن لافتة منشورة على مدخل وحدة الحضانات لحديثي الولادة.

قبل عودة طفلك للمنزل

من أجل صحة طفلك وسلامته، يجب عليه تحقيق الأساسيات التالية قبل الخروج:

  1. الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية في مكان مفتوح
  2. تناول جميع الوجبات الغذائية عن طريق الرضاعة الطبيعية او الصناعية.
  3. عدم الحاجة الى ادوية او سوائل وريدية /عبر الوريد
  4. الوصول الى معدل نبض ومعدل تنفس طبيعى
  5. تحقيق زيادة وزن ثابتة

تقديرنا

يدرك الموظفون أن دخول طفلك وحدة الحضانات قد يكون وقتًا شاقا للأسرة والأهل. نحن نقدر تفهمك وتعاونك وصبرك في مساعدة الموظفين على توفير أفضل رعاية ممكنة. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، يرجى أن تطلب من ممرضة الطفل أو من الطبيب الأساسي

ملاحظات واقتراحات

إذا كنت لا تزال لديك أسئلة بعد قراءة هذه الدليل، فلا تتردد في سؤال المتخصصين أو الممرضات بالمستشفى. سيسرهم تزويدك بالمعلومات أو ترتيب مقابلة مع المختص.

سنكون ممتنين لو تفضلتم بإعلامنا بما إذا كنت راضيًا عن خدماتنا. ولذلك نوفر كتاب للمرضى الزائرين واستبيان لمعرفة مدى رضاهم وذلك في كل قسم من أقسامنا. نود منك أن تكتب تعليقاتك أو تجاربك أو اقتراحاتك  لتحسين مستوى الخدمة، وحتى يتسنى لنا مشاركة ذلك مع موظفينا. قد تساعدنا هذا الإضافة في تحسين الخدمة في المستشفى.

يمكن الوصول إلى المدير الطبي / مركز خدمة المرضى وتقديم الرعاية بالاتصال على  01006625687-23520003-23521002-23520008–23521006-23521007-23520040

: أو عبر عنوان البريد الإلكتروني

patientfeedback@hih.com.eg

Complaints@hih.com.eg

د. إيمان محمد صلاح

الإنجازات في مجال التخصص علاج الأمراض الجلدية عن طريق الآشعة فوق البنفسيجية . محددة المعامل لمرضى الكبد . علاج التهاب…

د. احمد صبحي

عضوية معترف بها في نفس مجال التخصص عضو الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد – لندن – انجلترا  زميل كلية البورد…

د. ياسر محمد الجابري

الإنجازات في مجال التخصص علاج أورام الكلى و المثانة و البروستاتا . الشهادات التي تم الحصول عليها  بكالوريوس الطب و…

Search

+